ما هو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه :

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يعتبر واحد من أكثر الاضطرابات العصبية السلوكية انتشاراً في مرحلة الطفولة وفي كثير من الأحيان يستمر إلى مرحلة البلوغ .

قد تختلف أعراضه وشدتها عبر المراحل العمرية  المختلفة ، فقد تتحسن أعراض فرط الحركة عند البالغين بينما قد تستمر أعراض صعوبة التركيز وتشتت الانتباه .

ويظهر  على شكل  مجموعة من المشكلات المستمرة ، مثل صعوبات في  التركيز  لفترة طويلة، و السلوك الاندفاعي  والحركة المفرطة وعادة ما تؤثر هذه الأعراض على  التحصيل الدراسي  وعلى الحياة الوظيفية والاجتماعية ، وتراجع الثقة بالنفس  وغيرها .

 تبدأ الأعراض من مرحلة الطفولة قبل سن 12 عامًا، وتكون هذه الأعراض ملحوظة في وقت مبكِّر من عمر 3 سنوات لدى بعض الأطفال. قد تكون الأعراض خفيفة أو معتدلة أو حادة، وقد تستمر حتى سن البلوغ.

الأعراض :

تظهر الأعراض عند بعض المصابين بنسبة أقل كلما تقدموا في العمر ، ولكن تستمر الأعراض الأساسية ، صعوبة الانتباه ، السلوك الاندفاعي ، التململ ، وتتراوح الأعراض ما بين بسيطة وحادة . 

 التدخلات العلاجية :

تساعد التدخلات العلاجية بشكل كبير في علاج الأعراض و تكون بالعلاج السلوكي حيث يساهم في تحقيق تغيرات في السلوك استبدال السلوكيات السلبية بالإيجابية  ، كما ايضاً يساهم العلاج المعرفي السلوكي  في تعليم مهارات للتغلب على التشتت،  وضبط النفس ،ومقاومة السلوك الاندفاعي ، للتعامل مع التحديات التي تواجههم والتغلب على  صعوبات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، كذلك التغلب على الأفكار السلبية التي تؤثر على انفعالاتهم وسلوكياتهم.